مركز رافد
أخي الزائر برأيك ماهي أكثر المجالات التي تفتقر إلى أوقاف !




الفلم التعريفي لرافد
البحرين .. أيوفي تدشن مشروع باقة معايير الوقف
24 أبريل 2017 - 27 رجب 1438 هـ( 323 زيارة ) .

 

 أعلنت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "أيوفي"، عن تدشين مبادرة نوعية أطلق عليها (باقة معايير الوقف)، بالشراكة مع جهات متخصصة.
 وجاء في بيان صحفي للهيئة صدر اليوم الاحد (23 ابريل 2017)، أن هذه المبادرة جاءت في ظل المتغيرات والمستجدات الكبيرة في الوقف، والأهمية البالغة لـ(الوقف)، وكونه شعيرة من أعظم الشعائر المالية في الإسلام، وسر من أسرار الحضارة الإسلامية على مدار التاريخ، وأحد عوامل نهضتها وتحقيق عمارتها للأرض.
 ووفقاً للبيان "ان (باقة معايير الوقف)، تتضمن العمل على إصدار ثلاثة معايير شاملة ومفصَّلة وملبية للحاجات العملية لصناعة الوقف على مستوى العالم، أحدها في الجوانب الشرعية والآخر معيار محاسبي والثالث في حوكمة الوقف".
وذكر البيان أن الباقة تهدف إلى تذليل الصعوبات العملية لجميع الأطراف ذات العلاقة بالوقف (كالموقفين والنُظَّار والمستفيدين والجهات التشريعية والتنظيمية والرقابية وغيرها) وذلك من خلال إصدار معايير مهنية عملية دولية شاملة تكون الأساس والقاعدة التي يمكن من خلالها توضيح جميع الأحكام الشرعية، والضوابط والمعايير المحاسبية ومعايير حوكمة ذات العلاقة بالوقف وصياغة ما يحتف به من مستجدات ونوازل، وكذلك الاستفادة من التجارب وأفضل الممارسات وتدوينها وتدويلها.
 وأوضحت الهيئة انه تم خلال مرحلة الإعداد السابق لإطلاق مشروع (باقة معايير الوقف) وضع المعالم الرئيسة للمعايير الثلاثة، واستقطاب نخبة من أبرز الخبراء في المجالات المختلفة المتعلقة بالوقف من أماكن متعددة حول العالم، لتكوين الفرق الفنية الثلاث المعنية بإعداد المعايير، وتكوين مجالس استشارية لها، وتم رفع هذه الخطط واعتمادها من المجالس الفنية الثلاث في أيوفي (المجلس الشرعي، والمجلس المحاسبي، ومجلس الحوكمة والأخلاقيات) كلٌ في اختصاصه.