مركز رافد
أخي الزائر برأيك ماهي أكثر المجالات التي تفتقر إلى أوقاف !




الفلم التعريفي لرافد
دراسات وبحوث
..
الدراسة توضح أهمية مشاركة قطاع الأعمال وكفاءتها المجتمعية من خلال أعمالهم الوقفية، واعتبارها جزء داعم لأعمالهم بشكل عام، ومشاركة في بناء بنية تحتية مشتركة ومستدامة و لابد و أن ترتبط تلك الأعمال بمواصفات الجودة لتواكب عصرها بتخطيط استراتيجي متقن، وربطها بسوق العمل على المستوى المحلي والعالمي...
يتناول هذا البحث المسائل الفقهية التي تتعلق بغير المسلمين في باب الوقف، حيث قام الباحث بجمع أقوال الفقهاء في هذه المسائل من المصادر الفقهية المعتمدة، ثم قام بدراستها وفق ما تقتضيه منهجية الدراسات الفقهية المقارنة.
إن الوقف بمؤسساته وآثاره المتنوعة كان الشامة البيضاء في جبين الحضارة الإسلامية ، وكان يمثل بحق ما يطلق عليه الآن : مؤسسات المجتمع المدني ، ولكن كان يمتاز بالصدق والاخلاص والصفاء والبعد عن النفاق والرياء ، فقد حمل الحضارة الإسلامية وحافظ عليها لعصور عدة ، وأعطى لها صورة رائعة من الجمال والبهجة والبهاء...
ﻫﺪﻑ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺇﱃ ﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻮﻗﻒ، ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺃﺻﻮﻟﻪ، بهدف ﲢﻘﻴـﻖ ﺃﻗـﺼﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﳑﻜﻨﺔ ﻟﻠﻮﻗﻒ.ﻣﻊ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﱃ ﺩﻣﺞ ﺍﻷﻭﻗاﻑ ﺑﻌﺎﻣﺔ، ﻭﺍﻷﻭﻗﺎﻑ ﺍﻟﺼﻐﲑﺓ ﲞﺎﺻﺔ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫـﺬﺍ ﺍﳍﺪﻑ ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﱃ ﲡﺮﺑﺔ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﻜﺔ ﻟﻺﻧﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﻤﲑ ﰲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻭﻗﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ .ﻭﻗﺪ ﲤﺜﻞ ﺃﺑﺮﺯ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻮﻗﻒ ، ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺃﺻﻮﻟﻪ ﰲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻷﻭﻗﺎﻑ ﺍﳉﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﲑﺓ، ﻭﻓﻖ ﳕﻮﺫﺟﲔ ﳘﺎ ﳕﻮﺫﺝ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﳌﺴﺎﳘﺔ، ﻭﳕﻮﺫﺝ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ . ﻭﰲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺃﺻـﻮﻟﻪ ﻭﻓـﻖ ﺃﺳـﺲ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ على ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﳌﺘﺒﻊ ﰲ ﺍﳌﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﺍﳋﺎﺻﺔ . ﻭﰲ ﺩﻣﺞ ﺍﻷﻭﻗﺎﻑ ﺍﻟﺼﻐﲑﺓ ﺑﺼﻮﺭ ﳐﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺤـﺼﻮﻝ ﻋﻠـﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﳑﻜﻨﺔ ﻣﻨﻬﺎ..
فقد عرفت الأمم على اختلاف الأديان في القدم والحاضر أنواعا من التصرفات المالية لا تخرج في معناها عن حدود معنى الوقف في الإسلام . ومن الأنظمة الخيرية والتصرفات المالية التي عرفهاالمجتمع الغربي في عصرنا الحاضر : الترست ) Trust ( الذي عرفه النظام الأمريكي اليوم ، وقد عرف معهد القانون الأمريكي هذا النوع من التصرفات بأنه :" علاقة أمانة خاصة بمال معين ، تلزم الشخص الذي يحوز هذا المال بعدة التزامات تدفع الى استغلاله لصالح شخص آخر ...
صدر بتوقيع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية حفظه الله المرسوم الملكي رقم م/11 بتاريخ 26/2/1437 بالموافقة على نظام الهيئة العامة للأوقاف. ولا ريب أنّ صدور هذا المرسوم حدث استثنائي بالنسبة للرأي العامّ . فمنذ سنة 1433 للهجرةّ والمهتمون بالأوقاف يترقبون صدور هذا النظام باعتباره الخطوة الإيجابية البارزة في الاتجاه الصحيح لمستقبل الأوقاف. واشتمل هذا النظام على خمس وعشرين مادة.
و نظراً لأهمية البيوع وكثرة التعامل به، إذ هو مرتبط بقضية الإيمان والتقوى،ولذلك تشتد الحاجة إليه ويلزم السعي لتحصيله والعلم بفقهه، ومن هنا كان سيدنا عمر- رضي الله عنه- يطرد من سوق المدينة من لا يعرف هذا الفقه. ومن هنا أرتأيتُ أن أبحث في " حكم بيع الوقف التالف" بدراسة مقارنة بين سبعة مذاهب متبعة.
بدأ قيام النظام المصرفي التقليدي في بلداننا العربية و الإسلامية في أواخر القرن التاسع عشر، إلى أن نشأت المصارف الإسلامية في سبعينيات القرن الماضي، و انتشرت في العالم الإسلامي و غير الإسلامي بعد أن أثبتت نجاحها، فأصبحت المصارف الإسلامية إحدى مكونات المشهد الاقتصادي.
هذه الورقة البحثية سوف تتطرق إلى نوع آخر من المصارف، ألا وهو المصرف الوقفي (غير الربحي)، وهو فكرةحديثة، الهدف من ورائها الإستفادة من حجم الأوقاف النقدية، خاصة وأنها مصارف تمثل أهمية كبيرة في حياة المجتمع .....
تتضمن التوطئة مدخلاً إلى البحث ، وأصل مشروعية الوقف ، ومجالات شروط الوقف . المبحث الأول : مكانة شروط الواقفين في الشريعة . المبحث الثاني : المعتبر في دلالة ألفاظ الواقفين . المبحث الثالث : الشروط الباطلة . المبحث الرابع : الشروط الجائزة . المبحث الخامس : موقف الناظر من الشروط المختلف في صحتها .
ازدهرت مدينة القدس بأوقافها، وبرعاية الدولة المملوكية التي أهتم سلاطينها وأمراؤها بإنشاء المؤسسات الخيرية ووقفها على مصالح المسلمين، وقد ازدهرت المباني الوقفية كالمدارس والربط والزوايا، وخدمت مختلف النواحي الحياتية في المدينة المقدسية، وقد أرخ شمس الدين السخاوي في مخطوطه: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، للكثير من التراجم المقدسية ممن لعبوا دوراً كبيراً في تفعيل الحياة العلمية الثقافية، فاهتموا برعاية طلبة العلم ....
يسرني أن أشارك في محاور هذه الندوة من خلال طرح ما أراه مناسباً لتوفير وسيلة دعم مالي فعّال وذو طبيعة استمرارية للمؤسسات التعليمية لتحقق أهدافها التربوية، وتنفذ أنشطتها الثقافية دون إبطاء أو عرقلة.
صورة المسألة: أن يموت مستحق الوقف من البطن الأول وتنتقل ملكيته للبطن الثاني، فهل تنفسخ الإجارة بموت البطن الأول، أو لا تنفسخ وتلزم البطن الثاني إلى انتهاء مدة الإجارة؟ قولان للعلماء.
قبل الشروع في بحثي أقدم بمسألة طريفة تذكر بِقِدم اختلاف العلماء في إعمال المصلحة في الوقف، وتستعيد تاريخ المناظرات حول هذه القضية في مجالس العلماء في القرن الثامن الهجري.
عَرْضُ دور الوقف في تعزيز التقدم المعرفي، والطُرُق و الأساليب والأدوات الوقفية التي تفاعل معها المسلمون للارتقاء بالفكر الإنساني والمعرفة البشرية، ثقافة وعلماً وإبداعاً وحضارةً، في شتى البقاع، والمستويات، والمجالات.
جاء في فتح القدير: «حكم الوقف الشرعي التأبيد، ولا يتأبد غير العقار، غير أنه ترك في الجهاد؛ لأنه سنام الدين، فكان معنى القربة فيهما أقوى، فلا يلزم من شرعية الوقف فيهما، شرعيته فيما هو دونهما، ولا يلحق دلالة أيضًا؛ لأنه ليس في معناهما».
تشير القراءة المتأنية لتاريخ الحضارة الإسلامية، في عصورها المختلفة، إلى أن الوقف قام بدور بارز في تطوير المجتمعات الإسلامية اقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا وعمرانيًّا؛ فقد امتدت تأثيراته لتشمل معظم أوجه الحياة بجوانبها المختلفة،ومن أهم المظاهر التي يتجلى فيها البعد العلمي للوقف.
ومن أهم الروافد الاقتصادية الدائمة التي حث عليها الشرع الوقف، والذي شرع لحكم عظيمة، فهو من أعظم محاسن هذا الدين إذ هو رافد اقتصادي خيري دائم يدوم النفع به ما دام الوقف مستمرا مع الاهتمام به. وقد زاد من اهتمام المسلمين بالوقف أثره الدائم وأجره المتواصل.
باب: هل يَنتفعُ الواقف بِوَقْفه؟). وقد اشترط عمر رضي الله عنه: لا جناح على مَن وَلِيه أن يأكل [منها][10]. وقد يلي الواقف وغيره، وكذلك [كل] مَن جعل بدنة أو شيئًا لله، فله أن ينتفع بها كما ينتفع غيره وإن لم يشترط... إلى آخره
يمكن تقسيم الوقف إلى ثلاث حيثيّات متفق عليها بين أهل العلم من شتى مذاهب المسلمين .. الحيثية الأولى: من حيث الجهة الموقوف عليها: فهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام ...
1