مركز رافد
أخي الزائر برأيك ماهي أكثر المجالات التي تفتقر إلى أوقاف !




الفلم التعريفي لرافد
نظام هيئة الأوقاف
نظام هيئة الأوقاف
7 يناير 2017 - 9 ربيع الثاني 1438 هـ( 268 زيارة ) .

 

صدر بتوقيع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية حفظه الله المرسوم الملكي رقم م/11 بتاريخ 26/2/1437 بالموافقة على نظام الهيئة العامة للأوقاف. ولا ريب أنّ صدور هذا المرسوم حدث استثنائي بالنسبة للرأي العامّ . فمنذ سنة 1433 للهجرةّ والمهتمون بالأوقاف يترقبون صدور هذا النظام باعتباره الخطوة الإيجابية البارزة في الاتجاه الصحيح لمستقبل الأوقاف. واشتمل هذا النظام  على خمس وعشرين مادة.
 
و يتضح أنّ نظام الهيئة العامة للأوقاف بموادّه الخمس والعشرين يعرّف بالمفاهيم الرئيسية وهيئة الأوقاف وهدفها، والأوقاف التي تشرف عليها الهيئة ومهامها، والتعريف بمجلس ادارة الهيئة من ناحية تشكيله وسلطته وكيفية اختيار الأعضاء وتنظيمه الداخلي واجتماعاته، وكيفية تشكيل عدد من اللجان للاستشارة والرقابة والمراجعة الداخلية وشروط وتنظيم وهدف هذه اللجان وطرق تعيين موظفيها، والشؤون المالية والحسابات للهيئة، ومواد متنوعة في لوائح التوظيف، واستثمارات الهيئة، وإحلال أنظمة سابقة للنظام الحالي تختص بالأوقاف. 
 
 ويتطلع المهتمون بشؤون الأوقاف الى بدء العمل الفعلي بهذا النظام الذي سيكون بإذن الله خطوة مباركة في تنظيم العمل الوقفي، وحل العديد من مشكلاته، فالأوقاف  لها دورها الايجابي في مجتمعنا وتستحق الرعاية والتنظيم.